المرأة في العهد الأيوبي

يبرز أهمية العهد الأيوبي من عدة جوانب لعل أهمها الجانب العلمي والثقافي فالعهد الأيوبي من أسعد العهود العلمية للدولة الإسلامية على مر تاريخها بل ويجوز لنا القول حتى بعد هذا العهد . فقد أسس ملوك بني أيوب وأمرائهم وزوجاتهم وبناتهم وأخواتهم من الخواتين ( جمع خاتون – أميرة ) وغيرهم من العلماء الرجال أو العالمات من النساء المدارس والجامعات – حيث يذكر التاريخ بأنه لم يخل سلطان أو أمير أو أميرة أو وزير أو مقدم أو عالم إلا وترك أثراً بيٍّناً خلده التاريخ – وأوقفوا عليها أوقافاً من الأموال وإنتاج محاصيل القرى المملوكة لهم والخانات والحوانيت حتى أصبحت المدن الرئيسية كدمشق وحلب والقاهرة وكأنها مدن مدارس لغلبة الحركة العلمية التي راجت سوقها و لقيت القبول من العامة والعلماء على مختلف مذاهبهم الفقهية والمذهبية بل وظهرت في العهد الأيوبي المدارس الطبية والصيدلانية في دمشق ولأول مرة في تاريخ الدولة الإسلامية .

تعتبر المرأة في العصر الأيوبي من أهم أعمدة الحركة العلمية والسياسية في الدولة . فصفات المرأة الأيوبية من التعليم والحرية والتربية الأيوبية الصوفية , أهلتها لتكون سيدة الشرق في القرنين السادس والسابع الهجريين و أعطتها فرصة للحكم كضيفة خاتون ملكة حلب إلى جانب ممارسة العمل والدراسة والتدريس وإنشاء الجامعات والمدارس وبناء المساجد وترقيتها من دور للعبادة إلى زوايا للدروس والتعليم والوقوف على إدارتها وتمويلها مادياً بل حدا ببعض الأميرات الأيوبية إلى التبرع بكامل أموالهن لتلك المدارس لضمان ديمومتها واستمراريتها إلى جانب اختيار واستقدام خيرة المدرسين إلى تلك الدور العلمية .

امتازت العمارة الإسلامية في العهد الأيوبي بـ الوفرة في البناء بتنوعه العسكري ( القلاع وأسوار المدن ) والتي تعتبر من أرقى ما وصل إليه فن العمارة العسكرية العالمية آنذاك والبناء التعليمي التي تشمل المدارس والخانقاوات ويمكننا أن نوجز أهم خصائص العمارة الأيوبية في عدة صور منها التقشف والقوة و الإتقان في أسس البناء وظهور الأروقة والواوين في المنشآت التعليمية خاصة في حلب ( مدرسة الفردوس ) والقباب المدببة والمفصصة المستندة على الجدران أو الأعمدة ( لغرض الزينة ) الذي عرفت بـ (المثلث الكردي ) والتيجان المقرنصة التي تعلو الأعمدة . وقد ظهر هذا التطور الهندسي لأول مرة عند الأيوبيين . إلى جانب الاستغناء عن مظاهر الزخرفة والإسراف بسبب الحروب الصليبية كذلك ضخامة المنشآت قياساً بالعصور السابقة و نشاهد بعض صور من التزيين على المباني من كتابة على الواجهات الخارجية للمباني وتلوين بعض الأحجار و النقوش على الخشب في المنابر والأضرحة والمحاريب .

ولكثرة المدارس في العهد الأيوبي في المدن الرئيسية كدمشق وحلب والقاهرة واليمن وحران وغيرها . والتي أنشأها أمراء وعلماء وتجار وغيرهم ممن وجد في نفسه القدرة العلمية أو المادية فإنني ولرغبة مني للتعريف بالدور الكبير الذي قامت به أميرات بني أيوب فأنني سأقتصر في ذكر ( ما توصلت إليه ) من المدارس التي أنشأتها أميرات البيت الأيوبي وأخواتهم وزوجاتهم ومن ينتسبن إليهم لما قمن بدور كبير في إثراء الحياة العلمية والثقافية في العصر الأيوبي .

المدارس

المدرسة الشامية الكبرى – البرانية (فقه شافعي ).

ولعل من أبرزهن وخير من يتقدمنهن السيدة ست الشام زمردة خاتون بنت نجم الدين أخت الملوك وعمتهم التي أنشأت المدرسة الشامية البرانية (3) سنة 582 هـ وتعرف بالمدرسة الحسامية نسبة إلى ابنها الأمير حسام الدين بن محمد بن لاجين من زوجها الأول . عهدت إليه الست ببناء المدرسة وكانت بمحلة تدعى ( العونية ) منطقة العقيبة.ويلحق بالمدرسة (تربة – مقبرة خاصة ) وهو عبارة عن مكان لدفن الموتى تعلوه قبة ضخمة ثلاثية العقود تغطي مساحة المقبرة (4) وتحتها الآن ثلاثة أضرحة الأول للملك المعظم تورانشاه أخو صلاح الدين، ملك اليمن المتوفى عام 576هـ ونقل إلى هذه التربة عام 582هـ كما تدل على ذلك الكتابة التي على الضريح. والضريح الثاني الأمير ناصر الدين محمد بن أسد الدين شيركوه ملك حمص ابن عم ست الشام وزوجها الثاني وقد توفي عام 581هـ في حمص، ونقلته إلى هذه التربة، أما الثالث فهو ضريح ابنها حسام الدين عمر بن لاجين من زوجها الأول توفي عام 587هـ، وينسب للسيدة الخانقاه الحسامية وتقع شمال المدرسة الشبلية البرانية خارج سور دمشق جنوب الشرف القبلي ( المرجة ) .
وقد ذكر الأستاذ محمد كرد علي إن مديرية الأوقاف رممتها تحت إشراف مديرية الآثار وهي الآن مدرسة ابتدائية تحت إشراف جمعية الإسعاف الخيري بدمشق (5) وقد عينت الست فيها خيرة علماء عصرها واشترطت عليهم ألا يدرسوا بمدارس أخرى لضمان تفرغهم وتلبية حاجة الطلبة من الاهتمام الكافي والمناسب وكان أول من درًّس بها من العلماء الإمام علامة الفقه الشافعي ابن الصلاح عثمان بن عبدالرحمن، الكوردي الشهرزوري. ( ولد بشرخان قرب شهرزور سنة557 – وتوفي بدمشق سنة 643هـ ) (6) والقاضي شرف الدين بن زين القضاة وهو من أشهر قضاة عصره والقاضي ابن الحنبلي وغيرهم من العلماء وقد أوقفت الست زمردة خاتون على المدرسة أوقاف ضخمة عبارة عن إيراد قرى بدمشق وقد تنازلت عنها للمدرسة والتربة أمام قاضي قضاة دمشق زكي الدين بحضور40 شاهداً من أعيان دمشق على أنها أوقفت أملاكها كلها للمدرسة وبهذه الضمان من التمويل للمدرسة استمرت بالعطاء طيلة العصر الأيوبي والمملوكي فخرجت خيرت العلماء والطلبة منها . توفيت السيدة زمردة خاتون بنت نجم الدين يوم الجمعة الموافق للسادس عشر من ذي القعدة سنة 616 هـ حيث خرجت دمشق لتشيعها بالآلاف وهم يرددون الأدعية لها بجنازة فريدة إذ لم تشيع امرأة قبلها بمثل ما شُيعت به خاتون ست الشام لأنها قامت بإعمار المدارس والاهتمام بالأدب والأدباء كما بذلت جهوداً كبيرة لتحفيظ القرآن الكريم ودفنت بتربتها جانب ولدها حسام الدين .
لقد كانت هذه المدرسة من كبريات المدارس في ذلك العصر ويمكننا القول بأنها جامعة كبيرة لما لها من تأثير ثقافي كبير لكثرة مدرسيها وزخمه خريجيها من الطلبة وأبهة عمرانية وأكثر أوقافاً لإيراداتها المالية الضخمة.
والمدرسة القائمة اليوم ليست إلا جزءاً من المدرسة الأصلية. تعرف هذه المدرسة في عصرنا بجامع الشامية . ويظهر من ذلك بقاء قسمين من المدرسة القسم الأول جامع الشامية والثاني مدرسة ابتدائية كما ذكره كرد علي

المدرسة الشامية الجوانية (فقه شافعي )

كان منزل ست الشام زمردة بنت نجم الدين في دمشق داخل السور ( الآن يعرف بسوق ساروجا )وقد تبرعت به للتدريس فحولتها مدرسة وأشركتها بالوقف الذي أوقفته على المدرسة الشامية البرانية وكانت أحادية المذهب ( شافعي ) (7) .
المدرسة الصاحبية (فقه حنبلي) البانية من الأسرة الأيوبية
ربيعة خاتون بنت نجم الدين أيوب بن شادي كانت زوجة الأمير مسعود بن معين الدين أنر حاكم دمشق ثم بعد وفاته تزوجت من مظفر الدين كوكبوري وانتقلت إلى أربيل عدة سنوات حتى توفي سنة 628 هـ عادت إلى دمشق وسكنت بيت والدها نجم الدين أيوب المعروف بدار العقيقي حتى وفاتها سنة 643 هـ وقد تجاوزت الثمانين عاماً (8).
قامت السيدة العالمة أمة اللطيف في خدمة ربيعة خاتون عند عودتها من أربيل ، ويقال أنها هي التي أشارت عليها بإنشاء المدرسة التي عرفت بالصاحبية، فأنشأتها السيدة ربيعة خاتون، وهي تقع على سفح جبل قاسيون من الشرق وأوقفتها على الحنابلة؛ وأسندت التدريس فيها إلى الناصح بن الحنبلي في عام 628هـ والمدرسة ماتزال قائمة إلى اليوم في حي الأكراد – زينبية (9) وكانت السيدة ربيعة خاتون أوقفت قرية ( جبة عسال ) عليها .
ومن أشهر من درس فيها الشيخ ناصح الدين الحنبلي 554 هـ – 634 هـ من أهالي شيراز فقيه حنبلي من حفاظ القران الكريم ورواة الحديث عينته السيدة ربيعة خاتون وحضرت حفل تعينه من وراء ستار توفي سنة 643 هـ ودفن في مقبرة الصالحية بدمشق ومن المدرسين تقي الدين الواسطي الحنبلي الذي كان علامة وقته في الحديث توفي سنة 692 هـ (10) .

المدرسة الخاتونية الجوانية

المدرسة الخاتونية نسبة إلى عصمت الدين خاتون بنت معين الدين أُنر حاكم دمشق قبل أن يضمها صلاح الدين إلى دولته كانت الخاتون زوجة نور الدين زنكي ثم تزوجها السلطان صلاح الدين سنة 572 هـ من أعف النساء وأجلهن لها أمر نافذ في الخير صاحبة بر وصدقات خصصت من أموالها رواتب للفقراء والمحتاجين . محبة للعلم والأدب توفيت سنة 581 هـ فقد بنت المدرسة الخاتونية سنة 573 هـ على المذهب الإمام الحنفي بدمشق بمحلة كانت تعرف بحجر الذهب وبنت رباط ( خانكاه – خانقاه – عرفت بالخانقاه الخاتونية) للصوفية خارج باب النصر شرقي جامع دنكز ولصيقه وبابها يفتح باتجاه القبلة كانت تعطى إدارتها لمشايخ الصوفية من أبرزهم الشيخ ابن سكينه والشيخ شهاب الدين الرومي وابن السلاوي وتربة في الصالحية أنشأتها سنة 575 هـ ضمت مسجداً عرف باسم ( المسجد الجديد ) ثم وسعت السيدة خاتون المسجد وعملت معه جامعاً (11)
وقد اهتمت بالمدرسة حيث تكفلت بالتمويل المادي عن طريق الوقف وتسخير إيرادات الوقف للمدرسين والطلبة .
توالى على التدريس في هذه المدرسة مجموعه من أكابر علماء الفقه الحنفي ومن أبرزهم القاضي عزالدين الكردي السنجاري ومحمد بن أبي الكرم السنجاري الذي تولى منصب قاضي قضاة دمشق للأحناف حتى وفاته سنة 646 هـ ثم ولده كمال الدين عبد اللطيف السنجاري المتوفى سنة 659هـ (12) ومما يلفت النظر إلى براعة الهندسة المعمارية في العهد الأيوبي هو بقاء هذه المدرسة حتى أوائل القرن العشرين فقد بقيت حتى سنة 1925 م حيث أحرقت أثناء الثورة السورية الكبرى ومكانها يعرف اليوم بحي سيدي عمود (13)

المدرسة العادلية الصغرى

اشتركت في بناءها أميرتين أيوبيتين هما بابا خاتون بنت شيركوه بن أيوب عم السلطان صلاح الدين وزهرة خاتون بنت العادل سيف الدين أخو السلطان صلاح الدين .
كانت المدرسة داراً للأمير الأيوبي عبدان الفلكي فاشترتها زهرة خاتون مع حمام ابن موسك . ثم ملََّكت الدار والحمام لبابا خاتون بنت شيركوه مع عدة قرى (14) ثم أعادتها بابا خاتون هذه الممتلكات إلى زهرة خاتون وقفاً (15)شريطة أن تحول الدار إلى مدرسة وتوقف إيرادات القرى عليها إضافة لإيراد الحمام وان تضم المدرسة مدفناً خاصاً وسكن للطلبة مع تعين معلمين ومعيدين وعشرون فقيهاً . وذلك سنة 655 هـ تقع المدرسة إلى الشرق من باب قلعة دمشق الشرقي لاتزال بعض جدرانها قائمة إلى اليوم .(16)

المدرسة العذراوية

الخاتون عذراء بنت شاهنشاه بن أيوب كانت زوجة الأمير الزنكي الحاجب مبارك أمير صفد وقد أنجبت منه ولدين هما الأمير سعد الدين مسعود الذي تولى إمارة صفد بعد والده والأمير بدر الدين ممدود شحنة دمشق (17) وقد كان هذين الأميرين من خيرة أمراء السلطان صلاح الدين ولهما مواقف جريئة معه .(18) كانت الخاتون من ربات البر والإحسان أنشأت المدرسة العذراوية بدمشق داخل باب النصر (19) . على اختلاف مكانها فإنها كانت مدرسة أشبه بجامعة درِّس فيها المذهبين الشافعي والحنفي .
تولى التدرّيَس فيها خيرة علماء دمشق منهم فخر الدين بن عساكر ومجد الدين الحبوني وابن عصرون والعلامة ابن خلكان الكوردي (20) ومحي الدين الزكي و القاضي الكوردي أستاذ الملك عيسى الأيوبي سليمان الكوردي قاضي الحنابلة بدمشق ومصر والمتوفى سنة 677 هـ (21) والقاضي الكوردي عزيز الدين السنجاري (22)
كذلك كانت الخاتون عذراء قد اتخذت داراً خاصة بمثابة مدرسة للنساء لتلقي العلوم الدينية والوعظ ولها رباط للصوفية
توفيت الخاتون عذراء 10/محرم/ 593 هـ ودفنت في مدرستها رحمها الله .

المدرسة الماردانية

أنشأتها السيدة عزيزة الدين أحشا أو ( أحشورا ) خاتون بنت قطب الدين زنكي زوجة الملك المعظم عيسى بن العادل بن نجم الدين الأيوبي المولود بدمشق سنة 576 هـ ملكَ دمشق من سنة 615 هـ حتى 624 هـ .(23) بدأت ببنائها سنة 610 هـ بدمشق الجسر الأبيض – الصالحية واكتمل سنة 624 هـ وأفردته على المذهب الحنفي وأوقفت على عدة بساتين في دمشق وثلاث حوانيت تجارية في الجسر الأبيض يعود ريعها للمدرسة . استقدمت الخاتون لها خيرة علماء المذهب الحنفي كابن التركماني والصدر الخلاطي وغيرهما . المدرسة اليوم مسجد وذكر محمد كرد على في خطط الشام أنها مسجلة في دائرة الآثار برقم 68 (24)

المدرسة الفرخشاهية

في مدخل دمشق الغربي بزقاق الصخر مقابل التكية السليمانية . كانت تقوم المدرسة الفرخشاهية . والى جانبها التربة العائدة لشاهنشاه الأيوبي . واقفتها الخاتون حظى الخير بنت إبراهيم والدة الملك الأيوبي فرخشاه بن شاهنشاه بن أيوب(25) المتوقي سنة 578 هـ على المذهب الحنفي والشافعي سنة 626 هـ. لم يبقى من المدرسة والتربة سوى قبة تحتوي على ضريح بهرامشاه بن فرخشاه وبعض الأضرحة الأخرى . (26)

المدرسة الأتابكية

مدرسة وتربة أنشأتها تركان خاتون بنت عز الدين مسعود الأتابكية زوجة الملك الأشرف مظفر الدين موسى الأيوبي (27) بدمشق حي الصالحية شرق دار الحديث الأشرفية .أوقفتها على أصحاب المذهب الشافعي . وللسيدة خاتون مسجد في تربتها بجبل قاسيون . درسَّ فيها كبار علماء الشافعية منهم . الشيخ الإسكندري و المارداني الكوردي والشيخ الارموي الشافعي
والشيخ جلال الدين القزويني وكمال الدين البارزي من جبال بارزان بكوردستان العراق وغيرهم من العلماء (28)المدرسة الآن جامع وقد استمر التدريس فيها حسب ما وصلت إليه من بحث حتى نهايات القرن العاشر الهجري .توفيت تركان خاتون سنة 640 هـ (27)

المدرسة المرشدية

أنشأتها خديجة خاتون بنت الملك المعظم عيسى بن العادل بن نجم الدين(29) سنة 654 هـ وأوقفت لها مزرعة بالقابون وبساتين بالصالحية .تقع المدرسة في الصالحية شرق دار الحديث الأشرفية و الأتابكية.
وتعد المرشدية من المدارس التي بقي منها إلى يومنا هذا غرفة من الحجر وضريح مجصص ومئذنة . وكانت في الأصل على شكل حرم مقبب فيه منافذ إلى الشمال ينفذ منها باب إلى التربة الملحقة بها كما ينفذ إلى قاعة التدريس من جهة الغرب فكانت الغرفة المتبقية المقببة أشبه بممر يؤدي إلى أقسام وملحقات المدرسة الأخرى.(30)

مدرسة الفردوس بحلب

مدرسة الفردوس أو مجمع الفردوس حيث يضم مدرسة وتربة و خانقاه ومكان لتجمع الجيش .
أنشأتها الملكة ضيفة خاتون بنت الملك العادل سيف الدين اخو السلطان صلاح الدين ولدت بقلعة حلب سنة 581 هـ لقبت بالستر العالي . تزوجت من الملك الظاهر ابن صلاح الدين سنة 609 هـ تولى حلب ولدها العزيز محمد إلى وفاته سنة 634 هـ وولي عهده يوسف عمره سبع سنوات فحكمت السيدة ضيفة خاتون حلب تصرف الملوك بملكهم . حتى وفاتها.واعترف بها ملوك بني أيوب في دمشق والقاهرة وحمص وحماه ملكة على حلب .كانت ملكة عادلة في الرعية،كثيرة الإحسان،والشفقة بهم،أزالت الكثير من المظالم والضرائب ،تؤثر الفقراء والزهاد والعلماء،وأهل الدين، ، اشتهرت بحسن السياسة والقيادة تصدت للصليبيين والسلاجقة وغيرهم .توفيت الملكة ضيفة خاتون سنة 640 هـ ودفنت بقلعة حلب (31) والمدرسة ما تزال قائمة إلى يومنا هذا ومحافظة على رونقها المعماري بقبابها وبركها و أعمدتها .وخشبها المحفور بدقة متناهية ومحرابها الرخامي البديع الذي يعتبر من أجمل المحاريب في العالم الإسلامي .

المدرسة العالمة

المدرسة العالمة غربي سفح قاسيون أنشأتها السيدة العالمة أمة اللطيف بنت ناصح الحنفي زوجة الملك الأشرف الأيوبي ملك حمص (32) رافقت قبل زواجها السيدة ربيعة خاتون , وأحبتها، واستفادة من رفقتها أمولاً جمة ، بعد وفاة الخاتون حبست بقلعة دمشق نحو ثلاث سنين وصودرت أموالها ,ثم أطلقت وتزوجت الأشرف، وانتقلا إلى الرحبة ، توفيت سنة 653 هـ. كانت سيدة فاضلة صالحة عفيفة،. لقبت السيدة أمة اللطيف بالعالمة لما اشتهرت به من علم ذُكر أن لها مؤلفات لم أقف عليها , أوقفت على المدرسة عدة بساتين بمكان يقال له جسر بطة والغيضة وبستان آخر .استمر التدريس بها إلى نهايات القرن التاسع الهجري .
و من أبرز العلماء الذين دَرسَّوا فيها ابن هامل الحراني المتوفى سنة 761 هـ وابن الحنبلي الشيرازي وابن البخاري (33)

المصدر منتديات موقع التاريخ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
المراجع

1 – الأكراد في عهد عماد الدين زنكي – د . محمد فتحي الشاعر – دار المعارف المصرية 1991 – ص 25
2- المصدر السابق ص 28
3- الدارس في تاريخ المدارس للنعيمي – دار الكتب العلمية بيروت لبنان 1990 ج 1 ص 208 وراجع أيضا مدارس دمشق في العهد الأيوبي حسن شميساتي دار الآفاق الجديدة بيروت لبنان – 1983 ص 109
وتعني البرانية المبنية خارج سور مدينة دمشق
4- معجم الألفاظ التاريخية – محمد أحمد دهمان – دار الفكر – دمشق – بيروت 1990 صفحة 44
5 – مدارس دمشق في العهد الأيوبي ص 109( ذلك زمن رؤية محمد كرد علي )
6- عالم في الحديث والفقه والتفسير. انتقل إلى الموصل. تفقه على والده عبدالرحمن بن عثمان صلاح الدين والشيخ موفق الدين المقدسي، وابن عساكر، وغيرهم. رحل إلى بغداد وهمذان ونيسابور ومرو ودمشق وحلب وحران وبيت المقدس. ثم رجع إلى دمشق، واستقر بها، وولاه الملك الأشرف التدريس بها في دار الحديث الأشرفية. له مصنفات كثيرة منها: معرفة أنواع علوم الحديث، ويُعرف بمقدمة ابن الصلاح؛ الأمالي؛ الفتاوى؛ شرح الوسيط؛ فوائد الرحلة؛ أدب المفتي والمستفتي؛ طبقات الفقهاء الشافعية؛ صلة الناسك في صفة المناسك. تُوفي في دمشق ودفن بمقابر الصوفية بباب النصر.رحمه الله وفيات الأعيان لابن خلكان ج 1 ص 443دار صادر – بيروت
7 – مدارس دمشق في العهد الأيوبي صفحة 189 والدارس في تاريخ المدارس ج1 ص 227
8- وفيات الأعيان لابن خلكان دار صادر – بيروت ج 4 صفحة 120
9- مدارس دمشق في العهد الأيوبي صفحة 208
10- مرآة الزمان لابن الجوزي ج 8 صفحة 700
11- الدارس ج 2 صفحة 114 يقع مكان الخانقاه الخاتونية الآن جانب جامع (دنكز) على الطريق المؤدي إلى محطة الحجاز من سوق الحميدية وانظر أيضاً المواكب الإسلامية في الممالك والمحاسن الشامية ج 1 صفحة 358 حاشية – منشورات وزارة الثقافة السورية 1993
12 – الدارس في تاريخ المدارس – دار الكتب العلمية – بيروت لبنان 1990 ج 1 صفحة 388 وراجع أيضاً مدارس دمشق في العهد الأيوبي صفحة 76
13- مدارس دمشق في العهد لأيوبي صفحة 76
14- قرية كامد الواقعة الآن في لبنان شمال راشيا وقرية برقوم بين حلب ومعرة النعمان وكانت تحمل غلال هاتين القريتين أو تباع في موضعها ثم تستقدم إلى المدرسة للإنفاق عليها .
15 – الوقف هو ملك خالص يتبرع به صاحبه لجهة ما فلا يمكن الرجوع عنه أو الاعتداء عليه من قبل أحد أو ادعاء عدم صحت الوقف ولا يدخل في التركة إلا إذا أوقف ملك ما على أحد ورثته بعينهم .
16– الذيل على تاريخ الدولتين لأبي شامة المقدسي – دار الجيل – بيروت لبنان – صفحة 81 والدارس ومدارس دمشق في العهد الأيوبي .
17- (شحنة) جماعة من العسكر يسمى قائدها رئيس الشحنة منصب يوازي قائد الشرطة أو الأمن الداخلي وكان السلطان صلاح الدين قد تولى منصب شحنة دمشق وهو في الثانية والعشرين من عمره .
18 – تاريخ الإسلام للذهبي – دار الكتاب العربي بيروت لبنان – 1987 ج 43 صفحة 104
19- أعلام النساء في عالمي العرب والإسلام – محمد رضا كحالة – مؤسسة الرسالة – ج 3 صفحة 259
20- أبوالعباس شمس الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر بن خلكان. اشتهر بكتابه وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان ويعد من أشهر كتب التراجم ومن أحسنها ضبطًا. ولد في أربيل وانتقل إلى مصر، فأقام بها مدة، وتولى نيابة قضائها. سافر إلى دمشق، فولاه الملك الظاهر بيبرس قضاء الشام. وعُزل بعد عشر سنين، فعاد إلى مصر. فأقام سبع سنين، ورُدَّ إلى قضاء الشام، ثم عزل عنه بعد مدة. وولي التدريس في كثير من مدارس دمشق. وتوفي فيها فدفن في سفح جبل قاسيون. يتصل نسبه بالبرامكة وذكر ولده موسى في مقدمة كتابه وفيات الأعيان أنهم ينتسبون إلى قبيلة الزرزاري الكوردية والتي ينتسب إليها السلطان صلاح الدين الأيوبي رحمه الله تعالى . راجع ترجمته في مقدمة كتابه وفيات الأعيان الجز الأول صفحة 1 دار صادر بيروت لبنان
21 – البداية والنهاية ابن كثير – دار الكتب العلمية -بيروت لبنان – ج 14 ص 57
22 – مدارس دمشق في العهد الأيوبي صفحة 94
23- خلفاء وملوك العصر الإسلامي – وليد مصطفى خالد – دار البشائر دمشق 2005 الصفحة 197
24- مدارس دمشق صفحة 159
25- هو المنصور عزالدين فرخشاه بن شاهنشاه بن أيوب كان ينوب عن عمه السلطان صلاح الدين على دمشق . أعطاه عمه الكرك ملكاً. تغلب على الملك الانكليزي هنري سنة 574 هـ وفي سنة 577 هـ انتصر على الصليبيين واعاد طبرية وعكار ودبورية وغيرها . كان كريماً شجاعاً فاضلاً توفي سنة 578 هـ وفيات الأعيان ج 2 الصفحة 453
1) 26- مدارس دمشق في العهد الأيوبي الصفحة 85
27 – الأشرف موسى بن الملك العادل بن نجم الدين بن أيوب ولد سنة 578 هـ بالقاهرة وقيل بالكرك . ملك الجزيرة وديار بكر من قبل والده ثم ضم دمشق إليه سنة 627 هـ واستمر بحكمها وحكم بلاد الجزيرة وديار بكر حتى وفاته سنة 635 هـ بدمشق، ودفن بقلعتها ثم نقل إلى التربة التي أنشئت له بالكلاسة في الجانب الشمالي من جامع دمشق. ، وفيات الأعيان ج 5 صفحة 530 .
27- البداية والنهاية دار صادر بيروت لبنان ج 13 الصفحة 171
28 – الدارس في تاريخ المدارس الجز ء 1 الصفحات 96 حتى 112 .
29- المعظم عيسى بن العادل ملك دمشق حتى سنة 615 هـ توفي سنة 624 هـ
30 – مدارس دمشق في العهد الأيوبي الصفحة 253 .
31- الأعلاق الخطيرة في ملوك الشام والجزيرة لابن شداد – منشورات وزارة الثقافة السورية 2006 ج الأول – القسم الأول صفحة 261 ولمحات عن خلفاء وملوك العصر الإسلامي .
32 – الأشرف الأيوبي موسى بن إبراهيم بن شيركوه بن محمد بن شيركوه ملك حمص سنة 624 هـ ثم تل باشر ثم أعيد إلى حمص حتى وفاته سنة 661هـ وهو آخر الملوك من أولاد شيركوه على حمص . تاريخ أبي الفداء – دار الكتب العلمية بيروت لبنان – ج 2 الصفحة 84
33 – الدارس ج 2 الصفحة 88 وتاريخ الإسلام للذهبي ج 48 صفحة 145.
34 – مدونة الدكتور أحمد حردان

Advertisements
هذا المنشور نشر في دور المرأة, صلاح الدين القائد والمرحلة وكلماته الدلالية . حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s